Saturday, January 13, 2007

البلوش في ايران تحت وطأة الضغوط

البلوش جماعة مسلمة تسكن منطقة بلوشستان ـ سيستان المحاذية للحدود الايرانية ـ الباكستانية في جنوب شرقي ايران، يشتكون ايران الى المجتمع الدولي بسبب الضغوط الممارسة عليهم وانتهاكات حقوق الانسان. وكانت شيرن عبادي صاحبة جائزة النوبل للسلام قد صرحت بان "ايران لا تحمي حقوق المجموعات الاثنية المقيمة في البلاد وتحتقر العرب". وكما هو معروف ان استيطان المجموعات التي هي ليست من اصول فارسية على الاغلب في المناطق المحاذية للحدود يؤدي الى عدم ارتياح لدى السلطة.
وتفيد مصادر موثوقة بان الادارة الايرانية تقوم وبحجة فتح مناطق استيطانية جديدة، بهدم منازل الشعب البلوشي المسكين وترسلهم الى المناطق البرية. ولهذا السبب بات الالاف من الاناس في ميناء شهبار ببلوشستان بلا منازل. ولم يمنح الشعب اية تعويضات مقابل منازلهم او أية اماكن استيطانية جديدة بدلاً عن المهدومة. وتم استخدام العنف والقوة المفرطة ضد المدنيين خلال تلك الممارسات. فبينما أصيب العديد من الاشخاص بجروح في الاحداث التي وقعت، كان هناك بعض المعتقلين ايضاً، كما علم مقتل شخص واحد. ويدّعي المسؤولون بان هؤلاء الاشخاص ليست لديهم وثائق قانونية وقد شيدوا منازلهم دون الحصول على الرخص.
وجاء في البيان الذي صدر عن حزب الشعب البلوشستاني حول الموضوع مايلي :
" تستهدف الحكومة الايرانية وبشكل منتظم وضمن برنامج مدعوم من قبل الدولة تغيير التوازن السكاني لبلوشستان وجعل الشعب البلوشي في موقع الاقلية في بلاده. وبانكارها للحقوق الانسانية للشعب في بلوشستان، تسببت في تحول الظروف الاقتصادية والاجتماعية الى وضع سيئ. حيث لم يطلب أحد لحد الآن أية وثيقة من القاطنيين في هذه المنطقة. فبدلا من ان تقوم الحكومة بتوفير ظروف افضل للعيش لهم، تعمل على ابعادهم عن بلاد اجدادهم. فبدورنا نناشد المؤسسات الدولية الناشطة في مجال حقوق الانسان تنديد الممارسات اللانسانية والعمليات العسكرية وكذلك العمل على ممارسة الضغط على السلطة لايقاف سياسة الصهر العرقي في بلوشستان. ان على المجتمع الدولي مساعدة الشعب البلوشي في ايران في نضاله الذي يقدمه من اجل نيل حقوقه الثقافية والوطنية."
هذا ويؤكد الخبراء ان الاشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على هويتهم والحصول على التلعيم بلغتهم الى جانب اللغة الفارسية وبالرغم من اتهامهم بتهم مختلفة، فانه يصعب التستر على مشاكلهم ويتم الاعراب عنها بشكل من الاشكال، مشيرين الى ان الوضع هذا يضع امام الانظار السياسة الاثنية التي تنتهجها الادارة الايرانية تجاه المواطنين من غير الفرس.

No comments: