Saturday, January 13, 2007

تاريخ البلوش في* ‬البحرين


الحاج عبد الرحمن البلوشي مع عبد الغفار العلوي خلال تكريمه في شركة بابكو (الصفة الأمامية الثاني من اليمين)

من الواجب ان اقول* - ‬في* ‬بداية هذا الموضوع* - ‬ان ما دفعني* ‬الى البحث عن تاريخ* »‬البلوش*« ‬في* ‬البحرين وكما ننطقه* »‬البلوش*« ‬هو زيارة الصديق خليل ابراهيم البلوشي* ‬لي* ‬في* ‬الجريدة*.‬
والحقيقة ان* »‬خاتم عيسى بن علي*« ‬كما* ‬يدعي* ‬هو المحرك الاساسي* ‬الذي* ‬دفعني* ‬للبحث في* ‬تاريخ بلوجستان*.‬
ولقد استعنت في* ‬الكتابة عن هؤلاء القوم ببعض الدلالات التاريخية وشهادات البعض منهم في* ‬البحرين والذي* ‬يرجع نسبهم الى* »‬اولاد محمد*«‬،* ‬للتأكيد على عروبة هؤلاء القوم*.‬
وقد اجمع اغلب المؤرخين على ان البلوش منحدرون من اصول عربية،* ‬وعلى هجرتهم من ديار العرب*.‬
والكثير من العرب* ‬يجهلون تاريخ هذه القبائل القحطانية والنزارية ولا* ‬يعرفون الاصل العربي* ‬للقبائل البلوشية الاربع والاربعين* »‬القبائل البلوشية الاصيلة المتميزة بتقاليدها واسمائها وتواريخها وانسابها عن الاقوام الاخرى القاطنة معها في* ‬اقليم بلوجستان*«.‬
ويذكر صاحب كتاب* »‬بلوجستان ديار العرب*« »‬معن شفاع العجلي* ‬الحكامي*« ‬قصيدة للمتنبي* ‬يتزلف ويمدح السلطان البويهي* »‬ابي* ‬شجاع*« ‬بعد موقعته المشهورة التي* ‬ذبح فيها اكثر قبائل* »‬القفص*« ‬القحطانية*:‬

ساقي* ‬كؤوس الموت والجريال لما اصار القفص امس الخال

ويواصل الحكامي* ‬في* ‬كتابه* »‬اما الان فان الحقائق تسطع كالشمس في* ‬رابعة النهار وقد ظهر على صفحات التاريخ ان اولئك القفص هم اجداد البلوش الذين اوقع بهم البويهيون واباحوا دماءهم وهي* ‬القبائل اليمانية القحطانية التي* ‬سكنت كرمان وانتشرت في* ‬مكران قبل ظهور الاسلام*«.‬
والتاريخ* ‬يذكر ان القبائل البلوشية من ابناء* »‬القفس*« ‬و»القفص*« ‬و»البلوص*« ‬و»اليمانيين*« ‬والشاميين* ‬ينحدر نسله من العرب البابليين الذين ورد وا»كرمان*« ‬واستقروا في* ‬زمان الدولة البابلية*.‬
كما* ‬يذكر المؤرخون ان قسمها الاكبر منحدر من السلالات العربية الاسلامية الفاتحة ومن ابناء العرب الذين فتحوا* »‬كرمان*« ‬و»مكران*« ‬و»سيستان*« ‬و»السنة*« ‬ونشروا دعوة الاسلام*.‬
ويذكر الدكتور محمد إسماعيل دشتي* ‬في* ‬كتابه* »‬البلوش تاريخ وحضارة عربية*« »‬لقد بدأ الانسان العربي* ‬البلوشي* ‬حياته* ‬يكدح ويسعى ويشقى في* ‬ظل ظروف خانقة واستمر مجاهدا ومناهضا لقوى الظلم ومتحديا بكل جرأة وصلابة الاحكام الفارسية محتفظا بأصالته ونقاوته واعرافه الا ان لغته العربية تحورت عبر القرون المريرة دون ان* ‬يقبل اضافة الفارسية كلغة الى لغته البلوشية الاصلية*.‬
هكذا* ‬يبقى الذهب نقيا والمعدن خالصا كما بقيت جملة الصفات العربية العريقة في* ‬ذات الانسان البلوشي* ‬مصدر عزته ونبع افتخاره بأجداده وبهذه الصفات الانسانية والاخلاق العربية جملة الصفات الذاتية الجميلة بقيت القبيلة العربية البلوشية مصدر فخر واعتزاز للعروبة جمعاء ومصدر قلق للدولة الفارسية بعد الهجرة والبقاء على سواحل عمان وبلوشستان ذلك لانهم كانوا اشداء اقوياء*. ‬نجباء* ‬يدافعون عن حقوقهم ومحاربون دون ارضهم ومجاهدون في* ‬الحق انهم حرب لمن حاربهم وسلم لمن سالمهم*. ‬لم* ‬يستطع الامبراطور الفارسي* ‬ان* ‬يذلهم ويقتادهم ولم* ‬ينقادوا له بل كانوا احرارا في* ‬مواقعهم كما كانوا أحراراً* ‬في* ‬مواطنهم لم تغير الهجرة تقاليدهم ولم تؤثر في* ‬اخلاقهم واعرافهم الموروثة بل زادتهم قوة وصلابة وايمانا في* ‬حقهم ولما جاء الاسلام كانوا هم الاقربون لتقبل الدعوة الشريفة الداعية الى الحرية الانسانية*. ‬هذه الدعوة الاسلامية العظيمة التي* ‬حررت الشعوب والقبائل العربية وغيرهم من العجم من ظلم الطغاة ونير الاستعمار وانقذتهم من الهلاك والزوال وهكذا بقيت الهوية العربية البلوشية الاصيلة نقية بمناقبها ومعادنها وحتى* ‬يومنا هذا واخواننا البلوش* ‬يعيشون حياة كريمة محتفظين بصفاتهم واخلاقهم الذاتية العريقة بعاداتهم واعرافهم العربية الاصيلة معتزين بماضيهم العريق ومجدهم التليد منذ تواجدهم في* ‬يمنستان الى هجرتهم الى سواحل الامارات المجاورة وعمان واستقرارهم في* ‬بلوشستان*. ‬اجل بالصفات الانسانية والاخلاق الاسلامية تبقى الامم والشعوب حية باقية وقد صدق شوقي* ‬شاعر العروبة والاسلام حين* ‬يقول*:‬

وانما الامم الاخلاق ما بقيت
فان همو ذهبت اخلاهم ذهبوا

هكذا بقى الانسان البلوشي* ‬قويا بذاته وجملة صفاته كالسيف القاطع حادا على رقاب اعدائه وبهذه القوة والحجة البالغة كتب لهم الاستمرار والبقاء لانهم* ‬يمتلكون عناصر البقاء ولان الارادة الانسانية المدعومة بالقوة الوجدانية والآمال الصادقة هي* ‬ارادة الحياة فاستجاب لهم القدر وهيأ لهم الله تعالى من امرهم رشدا فسلكوا درب الحقيقة حتى بلغوا مجد الانسانية*.‬
وهجرة القبائل العربية الى* »‬كرمان*« ‬و»مكران*« ‬بدأت منذ القرون الاولى وقبل ظهور الاسلام،* ‬ولم تكن عن طريق شمال ايران فقط،* ‬بل ان الهجرات العربية استمرت في* ‬اثناء الفتوحات الاسلامية الى* »‬مكران و»كرمان*« ‬عن طريق العراق والساحل العماني*.‬
لقد كانت سواحل عمان معبرا وممرا لمئات الافخاد العربية التي* ‬تنقلت بين الساحل العماني* ‬وبين الساحل* »‬المكراني*« ‬فتجمعت القبائل اليمانية المهاجرة قديما بالقبائل العربية المهاجرة في* ‬دعوة الاسلام*.‬
لقد تكون المجتمع البلوشي* ‬العربي* ‬من* »‬القفس*« ‬و»القفص*« ‬و»البلوص*« ‬ومن* »‬الازد*« ‬وتبدلت الكنى والاسماء بأسماء اعجمية مثلما حدث للوجود العربي* ‬في* ‬خراسان بفعل استبداد* »‬البويهيون*« ‬و»السامانيون*« ‬و»القزنويون*« ‬واعوج اللسان العربي* ‬وتبعثر الوجود العربي*.‬
وقد ساعد في* ‬اعوجاج اللسان ان* »‬بلوجستان*« ‬وقعت بين ثلاث دول اسلامية عريقة في* ‬الثقافة وهي* ‬باكستان وايران وافغانستان*.‬
والمؤرخون* ‬يعرفون البلوشي* ‬الاصيل بنخوته العربية وبوفائه للعهود والمواثيق*.‬
والطبري* ‬والمسعودي* ‬وابن خلدون وياقوت وكل المراجع التاريخية تتحدث عن الهجرات العربية الحميرية الى* »»‬كارس*« ‬و»كرمان*« ‬و»مكران*« ‬و»خرسان*«.‬
لقد كتب المقدسي* ‬في* »‬احسن التقاسيم*« ‬وابن خرداذبه في* »‬احسن المسالك*« ‬والادريسي* ‬في* »‬نزهة العالم من المشرق الى المغرب*« ‬وياقوت الحموي* ‬في* »‬المعجم*« ‬وغيرهم عن تاريخ* »‬مكران*« ‬والفرق المذهبية والحروب واسماء مدنها وشعوبها*.‬

مكران مهد البلوش

تعتبر* »‬مكران*« ‬المهد الاول للبلوش بعد* »‬كرمان*« ‬وعرفت* »‬مكران*« ‬بـ* »‬بلوجستان*« ‬ويقول محمد سردار خان البلوشي* ‬في* ‬كتابه* ‬history of baluchraceans baluchistan* »‬واطلق العرب في* ‬العصور الوسطى اسم طوران على صحراء بلوجستان الوسطى،* ‬واطلقوا اسم مكران على جميع القسم العربي* ‬من بلوجستان حتى ساحل الخليج العربي،* ‬وقد سماه الفرس ماكرستان*«.‬
ويذكر الدكتور عدنان العطار في* ‬كتابه* »‬تاريخ البلوش*«‬
ان البلوش من أولهم الى آخرهم شعب واحد منه كثير من القبائل والبطون ويذكر البلوش ان جدهم مالك بن نهم الحميري* ‬الذي* ‬جمع قبائل الازد وقضاعة ولخم وطي* ‬في* ‬منطقة البحرين حيث تنخوا وسموا تنوخ*.. ‬ولما هاجمتهم قبيلتا تميم وحنيفة اندفع قسم منهم نحو الجنوب* »‬عبد قيس*« ‬وقسم نحو الشرق* »‬البلوس وتسم نحو الشمال حيث اسسوا الحيرة في* ‬العراق والباقي* ‬الى الانبار فحلب حيث كان* ‬يسكن السهليون من طي* ‬فبنو مدينة قنسرين أقول تفرع من المهاجرين نحو الشرق عشر قبائل في* ‬البداية من اولاد سليمة بن مالك ثم تفرقت كل قبيلة الى قبائل اخرى*. ‬وكما* ‬يقول علامة الجزيرة العربية ان اسماء القبائل العربية تتغير حسب الدية التي* ‬تشمل خمسة بطون او خمسة اجداد وهذا تعددت اسماء هذه القبائل وانساحت موسعة مناطق مسكناها وأرضها حيث نجدهم اليوم منتشرون في* ‬مكران وخاران وايران والسمروان والجهلاوان والقزدار والبدهة* ‬والسند والبنجاب*.‬
الاسكندر* ‬يغزو* ‬بلوشستان

ويذكر الشيخ احمد بن محمود البلوشي* ‬في* ‬كتابه* »‬البلوش تاريخ وحضارة عربية*« ‬عن* ‬غزو الاسكندر الاكبر بلاد بلوشستان فيقول*: ‬لقد وصل الاسكندر عام *٥٣٣ ‬ق.م الى العرش وحكم في* ‬سن العشرين فذاعت شهرته وفي* ‬سن الثاني* ‬والثلاثين الموافق لعام* ٣٢٣‬ق.م توفى في* ‬بابل*. ‬جمع سبعة آلاف جندي* ‬وهيأ سفناً* ‬يونانية وبدأ زحفه وهجومه على فارس عام *٤٣٣ ‬ق.م مخلفاً* ‬آنتى باتر المقدوني* ‬بجيش قوامه ألفي* ‬جندي* ‬في* ‬مدينة مقدونيا.

‬* ‬معركة* ‬غرانيك انهزم الجيش الفارسي* ‬وقتل ميترادات* (‬مهرداد*) ‬صهر داربوش الثالث على* ‬يد الاسكندر نفسه*. ‬وفي* ‬معركة إسوس عام *٣٣٣ ‬ق.م انتصرت الجيوش اليونانية الغازية وسقطت المعسكرات الايرانية بما فيها معسكر خيام والدة وأخت وزوجة وبنت دار* ‬يوش* ‬غنيمة بيد القائد بازمن* ‬ين،* ‬يشير بعض المؤرخين ان المعركة الثالثة لدرايوش كانت على بعد *٥٢ ‬ميلا* ‬غرب أربل وسميت حرب* ‬غوغامل ونتيجة لانتصار الاسكندر فقد زحف الجيش الى بابل ومن هناك توجه الى مدينة شوش حيث استولى على خزائن ملك درايوش المليئة بالذهب والفضة وانواع الجواهر الثمينة*. ‬حاول القائد الفارسي* ‬أرى برزن المقاومة الباسلة ضد جيش الاسكندر الذي* ‬انتصر*. ‬واتجه الى برس بولس واحرق قصور ملوك الهخامنشية،* ‬قتل عدداً* ‬كبيراً* ‬وأسر وسبى النسوة وباع عدد من الشباب والشابات عبدانا ثم تعقب درايوش الثالث من بلدة همدان ولما وصل على مقربة دامغان علم ان بسوس والى باختر وبرازاس والى سيستان ورخج*. »‬رخج هي* ‬مدينة قندهار الافغانية اليوم*« ‬اصابا دايوش ضربة قاضية فقرر التوجه فوراً* ‬الى هناك ولكنه وصل بعد موت داريوش الثالث فأمر اسكندر بحمل جسده الى باسارغاد وفنه في* ‬المدافن الملكية هناك*. ‬ثم اتجه بجيشه الى تبوريا* (‬طبرستان ووركان وجرحان*) ‬وعن طريق هندوكس رحف الى الهندر احتل البنجاب وبعد انتصاره على بروس* (‬ملك سواحل هيداسب*) ‬استعد للعودة*. ‬ارسل الاسكندر جيوشه الجرحى والمرضى بقيادة كراتوس عن طريق رخج وسيستان الى بلاد فارس ثم اتجه شخصيا عن طريق بلوشستان الى سواحل فارس*.‬
استغرقت حركة الاسكندر وسفرته هذه ستون* ‬يوما واجه الصعوبات وفقد ربع جيشه من شدة الحر والجوع والعطش واضطر الجيش بنحر الحصن والبغال لتأمين الغذاء*. ‬اصيب الجيش باسهال دموي* ‬شديد حين عودته من الهند كما كان الاسكندر نفسه مصاباً* ‬ابان حضوره في* ‬بلوشستان عام *٩٢٣ ‬ق.م*.‬
لم* ‬يلق جيش الاسكندر المقتدر المنتصر مقاومة ومحنة مثل ما لاقاه في* ‬بلوشستان لدرجة ان مؤرخ الاسكندر كتب ما* ‬يلي*: »‬لم ار الاسكندر بهذه الحالة من الحزن ابداً*. ‬فحينما وصلت جيوش المقدمة بقيادة اللقائدد الشهير* »‬لئن ناتوس*« ‬ووطأت ارض بلوشستان واجهت مقاومة شديدة وعنيفة من البلوش الاشداء الذين ابلو بلاء حسناً* ‬ادى الى تفرق وتشتت القوى اليونانية المقدونية ولم* ‬يستطع هذا القائد الصمود والمواجهة*«. ‬واخيراً* ‬وبعد تحمل العذاب والمشقة اضطر الاسكندر بما تبقى له من الجيوش المنهكة التوجه الى بورا أو بهره* »‬فهرج*« ‬مدينة ايرانشهر الحالية* - ‬وبمناسبة نجاته وسلامته اقام حفلاً* ‬استغرق اسبوعاً*.‬
بسبب هذه الشجاعة والمقاومة البلوشية وشيوع خبر الضربة القاضية التي* ‬اصابت جيش الاسكندر في* ‬الاقاليم المختلفة فقد تمرد الولاة وخرجت عن سيطرته البلاد المفتوحة بسبب العصيان ونهب القادة والولادة الخزائن والذخائر وفي* ‬هذا الصدد* ‬يقول الاميرال نتارك* (‬نئارخوس*) ‬قائد الاسكندر البحري* ‬المشهور الذي* ‬جاب جميع سواحل الهند والخليج وبلوشستان في* ‬كتاباته حول شجاعة وصلابة البلوش* »‬كانت اسلحة البلوش عبارة عن رماح طولها ستة اذرع بسن* ‬غير حديدي* ‬بل بخشب صلد كالحديد صعب الاحتراق بهذه الرماح والاسنة مزقوا الآلاف من جيوش مقودنيا*..«.‬
ويضيف* »‬كانت اجسادهم ووجوهم مغطاة بالشعر ولهم اظافر طويلة حادة* ‬يقطعون بها الاسماك وفروع الاشجار ولباسهم جلود الحويانات والحيتان*.. ‬وبعد ستة ايام من التوقف ابحرنا الى مالان*«.

‬البلوشي*:‬لن أفرط في* ‬خاتم عيسى بن علي

يؤكد ويجزم انه خاتم عيسى بن علي،* ‬أهداه إلى جده عبدالرحمن عبدالقادر فاضل البلوشي* ‬المولود في* ‬سنة *٢١٩١‬،* ‬والذي* ‬انضم الى حاشية المغفور له الشيخ عيسى بن علي* »‬حكم البحرين *٩٦٨١ - ٢٣٩١« ‬وعمره *٧ ‬سنوات*.‬
هذا ما ذكره خليل البلوشي* ‬في* ‬بداية حديثه معي* ‬عن البلوش والذي* ... ‬دفعني* ‬للبحث في* ‬تاريخ هؤلاء القوم*.‬
ويقول خليل لقد ورثت هذا الخاتم من جدي* ‬عبدالرحمن،* ‬وقد اوصاني* ‬قبل وفاته بأن أحتفظ به،* ‬وفي* ‬الخاتم كما* ‬يقول خليل رسم* ‬لرأس صقر* ‬يحمل في* ‬عنقه* »‬أمانة*«.‬
ويضيف لقد حرصت على ان احتفظ بهذا الخاتم في* ‬مكان امين وارفض كل المغريات والتي* ‬قدمها اليّ* ‬الكثير من المهتمين بأسعار خيالية* ‬يسيل لها اللعاب*.‬
ويضيف خليل ان جده كان من أوائل الذين خدموا المغفور له الشيخ عيسى بن علي،* ‬ويوضح ان لجده أخاً* ‬وهو داود البلوشي* ‬ويعرفه رجال البلوش وعموم الناس*.‬
يجدر ان عائلة داود تعتبر من قبيلة* »‬اولاد محمد*« ‬والذي* ‬تحدثنا عنهم وذكرنا أنهم من القبائل الأول والتي* ‬انضمت الى* »‬احمد الفاتح*« ‬عندما فتح البحرين*. ‬واذا صح ما* ‬يذكره خليل البلوشي،* ‬فإن ذلك* ‬يعد رمزاً* ‬تاريخياً* ‬على المسئولين ان* ‬يجاهدوا في* ‬الحصول عليه*.‬
في* ‬تاريخ هذا البلد أناس ممن دقوا المسمار الأول فى بناء بلدنا البحرين وواجهوا الاهوال والصعوبات حتى* ‬يتسنى لنا نحن ان نراها بهذا الشموخ*.. ‬اناس لهم من الذكريات الكثير التى وجبت ان تذكر وتدون فى سجل الذكريات حتى نقرأ جيلاً* ‬بعد جيل لنعلم ان الشجرة اليافعة التى تقف أمامنا هى فى الأصل ثمرة* ‬غرس هؤلاء الذين رعوها حتى نراها في* ‬هذا العلو*.. ‬اناس عاهدوا الله ان* ‬يعيشوا فى كنف هذه الارض أداة بناء وتعمير*.‬
ولايخفى عليك* - ‬عزيزي* ‬القارئ* - ‬ان طرق ابواب الماضي* ‬ليس بالامر الهين فأبوابه قد اوصدت وصفحاته قد طويت بعد ان انتقلت الى سجل النسيان ولكن اعتقاداً* ‬مني* ‬بأن العودة الى فتح ذاك الباب والعودة منه بالتاريخ القديم لهذا البلد العزيز ليستحق هذا العناء والبحث،* ‬خصوصاً* ‬وان الجيل الحالي* ‬من شباب هذا البلد قد* ‬يجهل اصحاب اللبنة الاولى*.‬
طارق راشد العامر

نواصل حديثنا عن تاريخ* »‬البلوش*« ‬في* ‬البحرين* ‬،* ‬ويتناول حديثنا اليوم عن دخول البلوش في* ‬الاسلام،* ‬وعن الاقبالذل الخمس للبلوش واشهر العاذلات البلوشيه التي* ‬سكنت في* ‬حالة ابوماهر قبل ان تستقر في* ‬منطقة البسيتين بالمحرق كما نتحدث عن المرحوم عبدالرحمن بن عبدالقادر البلوشي* ‬والذي* ‬تكفل بتربيته المغفور له الشيخ عيسي* ‬بن على*.‬
*.‬كما نذكر فى الحلقة الاخيره* »‬اولاد محمد*« ‬وهم من جملة العشائر التي* ‬دخلت الى البحرين مع* »‬احمد الفاتح*« ‬لتحريرها من سلطان الدولة* »‬القارجارية*«. ‬وكان رئيسهم وقائدهم آنذاك* ‬يوسف بن احمد بن فاضل
ويواصل الشيخ احمد كتابه،* ‬ويتحدث عن دخول البلوش في* ‬الاسلام فيقول*: ‬في* ‬عام *٤٢ ‬هجرية ارسل الخليفة عمر بن الخطاب كل من سهيل بن عدي* ‬وعبدالله بن عتبان لفتح بلوشستان وكرمان* ‬الى تلك المنطقة فأسلم جمع كثير وقبل البقية دفع الجزية*.‬
يقول برتولد اشبولر في* ‬كتابه تاريخ ايران في* ‬القرون الاسلامية الاولى* »‬لقد اسلم القسم الاكبر من البلوش بمجرد انتصار المسلمين هناك* بلوشستان* ‬ونقرأ في* ‬سمرقند،* ‬جندي* ‬شابور* - ‬بعد حرق معابد الاصنام في* ‬جبل نمروي* »‬مدينة نمرودي* ‬بالقرب من مدينة سمرقند*« ‬وفي* ‬اسروشنه سنة *٠٧٣ ‬هجرية* - ٢٢٨‬م وكذلك في* ‬عام *١٧٩‬م أسلم تيس ومكران*«.‬

رواية عثمان* ‬

نقرأ في* ‬رواية اخرى ان عثمان بن عفان أمر ابن خالته عبدالله بن عامر كريز ليبحث له عن رجل حكيم مجرب خبير لارساله الى حدود السند فتم اختيار وارساال الحكيم بن جبلة العبدي* ‬ولما عاد الحكيم سأله الخليفة عن وضع تلك الديار* -‬بلوشستان-* ‬فأجابه ابن جبلة العبدي* ‬قائلاً*: »‬مائها وشل،* ‬تمرها آكل،* ‬لصها بطل ان قل الجيش بها ضاعوا وان كثر جاعوا*«.‬

ابان خلافة علي* ‬بن أبي* ‬طالب في* ‬اواخر سنة *٨٣ ‬هـ وبداية *٩٣ ‬هـ أمر الخليفة الحارث بن مرة العبدي* ‬الزحف بجيوشه الى هناك-بلوشستان*- ‬فذهب وانتصر وكسب* ‬غنائم فقتل في* ‬يوم واحد فقط ألف عبد أسير*.. ‬قتل الحارث عام *٢٤ ‬هـ في* ‬منطقة قيقان* ‬في* ‬بلاد السند*. ‬ثم عيّن معاوية عام *٤٤ ‬هـ المهلب بن ابي* ‬صفرة لحكومة مكران فأرسل المهلب كلاً* ‬من عبدالله بن سوار العبدي* ‬الى بلوشستان والسند*.‬
لقد مر بمنطقة بلوشستان الكثير من الرحالة والقادة ومؤرخو الاحداث التاريخية فوصفوها بالمنطقة البعيدة والخطرة وكانوا* ‬يخشون أهاليها ويخافونهم كما جاء في* ‬جواب سنان بن سلمة بن المحبق الهذلي* ‬الحاكم العربي* ‬في* ‬أجزاء من ايران مدة عامين لأمره بالرحيل عبر بلوشستان الى محل حكومته الجديدة فيقول* »‬انك تشير الى طريق مكران وتأمرني* ‬بالرحيل ولكن بين الامر والتنفيذ اختلاف بعيد،* ‬انني* ‬لن ادخل هذه الارض ابداً* ‬لأن سماع اسمه* ‬يخيفني*«. ‬لكن على أية حال تشجع سنان بن سلمة وافتتح وحكم مكران ثم ارسل كل من زياد بن أبي* ‬سفيان وراشد بن عمر الجديدي* ‬من اقوام ازد الى حكومة بلوشستان*.‬

الحجاج* ‬يفتح بلوشستان

حينما ولي* ‬الحجاج بن* ‬يوسف بن حكم بن أبي* ‬عقيل الثقفي* ‬العراق،* ‬ارسل سعيد بن اسلم بن زرعة الكلابي* ‬ليحكم مكران فثار عليه معاوية واحمد ابناء العلاني* ‬فقتلاه واستوليا على مكران*.‬
ثم ارسل الحجاج مجاعة بن سغر التميمي* ‬الى بلوشستان فحارب وانتصر وغنم كثيراً* ‬لكنه توفي* ‬بعد عام من المجاعة*.‬
* ‬وفي* ‬عام *٩٨ ‬هـ أمر الحجاج محمد بن قاسم* »‬ابن اخيه*« ‬بفتح السند وبلوشستان فقام البلوش بتضعيف قواه وبذلك لم* ‬يستطع المكوث كثيراً* ‬في* ‬مكران وأجبر على العودة من حيث أتى*.‬
بعد الوليد بن عبدالملك تولى سليمان بن عبدالملك الخلافة فعين وارسل سليمان بن عبدالرحمن لحكومة العراق ويزيد بن ابي* ‬كبشة السكسكي* ‬لولاية بلوشستان والسند لكن* ‬يزيداً* ‬توفي* ‬بعد ثمانية عشر* ‬يوماً* ‬من اقامته في* ‬بلاد السند ومكران فعين سليمان حبيب بن مهلب وارسله الى هناك*.‬
أما ليسترنج فيصف اقوام البلوش بقوله* »‬كانت الصحراء الجرداء انذاك اخطر الاماكن ذلك ان افراداً* ‬من قبائل*.. (‬مجموعات‬* بلوش ‬يختفون في* ‬جبال قفص القريبة من حخدود كرمان انهم قوم بلا اخلاق ولا سيرة أو رحمة*. ‬قلوبهم متحجرة،* ‬وجههم مخيف* ‬يتسمون بالشجاعة وخفة الحركة،* ‬اذا ما قبضوا على احد فانهم* ‬يطحنون رأسه* ‬بالحجارة تماماً* ‬كما* ‬يضربون رأس الافعى حتى* ‬يموت وفي* ‬جواب شخصي* ‬للمقدس عن سبب قتلهم بهذه الطريقة أجابوه* »‬لا نريد ان نجرد سيوفنا من الغلاف بدون سبب*«.‬
لذا كان من حق القادة العرب الاعتذار او التلكؤ في* ‬الذهاب الى فتح بلوشستان،* ‬انهم صادقون في* ‬وصفهم عن احوال تلك المناطق النائية المخيفة وشجاعة اقوام البلوش،* ‬كانوا* ‬يعلمون جيداً* ‬ان ذهابهم الى تلك الارض البعيدة انما* ‬يعتبرون بنظر تلك القبائل والعشائر والاقوام البلوشية زمرة* ‬غاصبة ناصبة ناهبة ومتجاوزة لحقوقهم وسينتقمون منهم اشد الانتقام ان عاجلاً* ‬او آجلاً*. ‬لذا كانوا* ‬يخشون تلك البلاد على أية حال لقد كان للاسلام اثر بليغ* ‬في* ‬منطقة بلوشستان* ‬يمكن الجزم بأن هذه الارض رضخت للمسلمين في* ‬العصور الاولى واصبح موئلا للاسلام وسبباً* ‬للفتوحات الاسلامية في* ‬بلاد الفرس*.‬

القباءل الخمس

ويذكر* »‬الحكامي*« ‬في* ‬كتابه نقلا عن راهي* ‬بهادر هيتوارام في* ‬كتابه* »‬تاريخ بلوجستان*« ‬المطبوع في* ٧٠٩١ ( ‬ان الاربع والاربعين قبيلة بلوشية قد اندمجت كلها في* - ‬القبائل الخمس* - ‬التي* ‬هي* - ‬قبيلة* - ‬الرند* - ‬وقبيلة اللاشاري* - ‬وقبيلة الكوارئي* - ‬وقبيلة الهوت وقبيلة الجتوئي* - ‬وقد سميت بأسمائها وتوزعت عليها وقد حدث هذا* - ‬بعد وفاة الزعيم البلوشي* - ‬جلال خان وبعد هجرة القبائل البلوشية من* (‬كرمان الى مكران
اما المؤرخون الآخرون فانهم* ‬يجمعون على ان* »‬القفس*« ‬والبلوص من القبائل اليمانية*. ‬الحميرية والتبابعة والقحطانية* - ‬والازد وغيرهم قد كانوا منتشرين في* ‬مكران* - ‬من عدة قرون* - ‬قبل الفتح الاسلامي*.‬
والواضح ان هذه القبائل الخمس هي* »‬الرند اللاشاري،* ‬الكورائي،* ‬الهوت،* ‬القبوئي*« ‬هي* ‬انفسها متكونة من عشرات الافخاذ العربية*.‬
ولم* ‬يكن لأي* ‬منهم نسب قبلي* ‬منفرد،* ‬فهي* ‬قبل الاندماج* »٤٤ ‬قبيلة*« ‬كانت في* ‬الاصل منشقة من افخاذ وفصائل عربية متعددة البطون في* ‬قبائل العرب*.‬
وفيما* ‬يلي* ‬ملخص موجز عن هذه القبائل الخمس*: ‬قبيلة الرند*: ‬يقول هيتوارام في* ‬كتابه* »‬تاريخ بلوجستان*« ‬ان نسبهم* ‬يرجع الى قريش الى الحمزة بن عبدالمطلب عم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام*.‬
ويعيشون في* »‬مكران*« ‬وهم حلقة الوصل بين القبائل العمانية والقبائل الاخرى*.‬
قبيلة الكورائي*: ‬يقول فريدي* ‬في* ‬كتابه* »‬الاقوام البلوشي* ‬وتاريخهم*«: ‬كور* - ‬ك* -‬و* - ‬ر* - ‬بلغة البلوش* - ‬معناها* - ‬البحر واذا كانت طوائف من قبائل البلوش تقطن على ضفتي* ‬نهر* - ‬كو* - ‬من* (‬قصر قند‬الى* (‬اهزان ‬فلقد سميت هذه القبائل المقيمة هنا باسم* - ‬كوري* ‬وقد عرفت بعد ذلك كل عشيرة من هذه العشائر بهذا الاسم وقد حرفت هذه الكلمة تدريجيا فصارت* - ‬كورائي* - ‬ثم تناولها القاصّون والخرافيون فنقلوها الى لفظ محرف آخر وقالوا انه هو اسم واحد من اولاد* (‬جلال خان ‬فتناقلوا هذه الحكاية الخيالية الموضوعية وولدوا* (‬جلال خان‬ولدا سموه* (‬كوراخان ‬ونسبوا اليه هذه القبيلة منحدرة من صلبه*.‬
وهي* ‬من عظيمات القبائل البلوشية وتضم عدة عشائر عربية فيليه اللاشار*: ‬يقول فريدي* ‬في* ‬كتابه*: ‬ان لغة البلوش في* ‬مكران الايرانية هي* ‬لغتهم الاصيلة التي* ‬تعكس خصائصهم ومميزاتهم وطرز معايشهم ولغة البلوش هذه في* (‬مكران ‬الايرانية هي* ‬اوضح لهم واقرب الى الفهم وانسب في* (‬سند (‬والبنجاب ‬ومن حيث الاصطلاحات التعبيرية والثروة اللفظية فان لسان البلوش في* ‬مكران الايرانية ملائم كل الملاءمة لمنطق العقل ومقبول لدى الاذواق السلمية وقد وردت في* ‬ذلك روايات متواترة* (‬حسب قول فريدي‬وكذلك فان* (‬مولانا المرحوم عبدالغني* ‬سربارني‬قد نظم ديوانا شعريا باللغة الفارسية على مثال* (‬الشاهنامه ‬وقد سماه* - ‬شاهنامة مكران* - ‬وقد سرد فيه اسماء القبائل البلوشية القديمة* - ‬مثل الرند* - ‬والهوت* - ‬والبر* - ‬ولتك* - ‬وشينكه* - ‬ولكور* - ‬والجت* - ‬وهيد* - ‬ولنكر* - ‬وكهوته* - ‬والشويك وكذلك قد سرد الناظم* (‬عبدالغني* ‬سربارني ‬اسماء بعض القبائل* (‬البلوشية ‬المنسوبة الى الاماكن والمدن والقرى*. ‬او المنسوبة الى الحوادث المهمة مثل* - ‬باران زئي* - (‬اي* ‬الماطرة- ‬زكرك زي* - ‬حمز زئي* - ‬نوشيراني* - ‬سدازئي* - ‬سدروزئي* - ‬شنيوزئي* - ‬او القبائل المنسوبة بياء النسبة مثل* - ‬عمراني* - ‬نوشيراني* - ‬نوحاني* - ‬الخ*.. ‬وقال* - ‬فريدي*- ‬ويجب العلم هنا ان هذه القبائل لم تكن منسوبة الى جد واحد في* (‬بلوجستان ‬ولكن بعض القبائل البلوشية المختلفة عندما* ‬يعيش اغلبها في* ‬اماكن معينة فان هذه القبائل تسمى بأسماء تلك الاماكن والبقاع وتنسب اليها ايضا*.‬

أولاد محمد
وقبل ختم الحديث لابد ان نصل الى المغزى من هذا الحديث وهو الحديث عن بلوش البحرين واصولهم*.‬
فأما ما ذكرناه عن محاسنهم ووفائهم بالعهد ونخوتهم العربية وتمرسهم الشديد في* ‬القتال،* ‬كان لابد ان نسلط الضوء عن تاريخهم في* ‬البحرين وخصوصا في* ‬معركة فتح البحرين والتي* ‬قادها المغفور له* »‬احمد الفاتح*« ‬عام *٣٨٧١‬م انطلاقا من* »‬الزبارة*«.‬
فقد كان* »‬اولاد محمد*« ‬من جملة العشائر التي* ‬دخلت الى البحرين مع* »‬احمد الفاتح*« ‬لتحريرها من سلطان الدولة* »‬القارجارية*«.‬
وكان رئيسهم وقائدهم آنذاك* ‬يوسف بن احمد بن فاضل ويقول الباحثون ان مشاركة* ‬يوسف بن احمد بن فاضل وعشيرته في* ‬هذه المعركة،* ‬قد زاد في* ‬رفعة هذه القبيلة بين البلوش واعلى مكانتها بين* »‬الرند*« »‬الهوت*« »‬الكورائي*« »‬اللاشار*« ‬و»الجتوئي*« ‬حتى صار كل بلوشي* ‬يهاجر الى الساحل العماني* ‬والخليج* ‬ينسب نفسه الى* »‬اولاد محمد*«.‬
وبعد فتح البحرين رابط* »‬اولاد محمد*« ‬وانتشروا في* ‬حصون البحرين و»قلعة بوماهر*« ‬و»قلعة عراد*« ‬و»قلعة الديوان*«.‬
*»‬فرابط* ‬يوسف بن احمد بن فاضل وعشيرته واتباعه في* ‬قلاع البحرين بنفوس ابية وقلوب ثابتة ثم اقاموا صامتين لايتحدثون عن انفسهم ولا* ‬يذكرون ما فعلوا ولا* ‬يريدون من احد ان* ‬يذكرهم*. ‬
ولقد تعرض* »‬اولاد محمد*« ‬خلال قيامهم علي* ‬حراسة قلاع البحرين الى الهجوم والضرب من السفن البريطانية التي* ‬قد كانت تعاود الهجوم والاعتداء على البحرين كلما افتعل الانجليز حدثا من الاحداث للتذرع به في* ‬سبيل محاصرة البحرين والتضييق عليها*. ‬وكلما اختلقوا سببا من الاسباب لضرب قلاع البحرين وتخويف اهلها* ‬وتهديدهم باستعداء الحكومة الايرانية عليهم*. ‬ولقد كان* ‬يوسف بن احمد بن فاضل المتوفى عام *٤٨١١ ‬هـ* - ٨٨٧١ - ‬م* - ‬اي* ‬بعد تحرير البحرين بخمسة اعوام* - ‬هو رئيس* »‬اولاد محمد*« ‬وكبيرهم كما قلنا سالفا*. ‬ولقد كان على رأس البلوش في* ‬تلك الغزوة العربية الخاطفة التي* ‬انفجرت بها قبائل* »‬الزبارة*«. ‬وكانت اسرته الخاصة مكونة من ثلاثة بيوت وهي* ‬بيت اولاد احمد* ‬،وبيت اولاد صالح وبيت اولاد فاضل*.‬
ولقد استقر* »‬اولاد محمد*« ‬في* ‬البحرين في* ‬البسيتين بالمحرق*.‬

ومن اشهر عائلات البلوش في* ‬البحرين*: ‬عائلة داود بن عبدالقادر المتوفى في* ‬عام *٢٤٩١ ‬ومحمد بن صالح المتوفى عام *١٥٩١ ‬والمرحوم عبدالرحمن بن عبدالقادر البلوشي* ‬والذي* ‬تكفل بتربيته المغفور له الشيخ عيسي* ‬بن على وقد اهداه الشيخ عيسي* ‬بن على الخاتم والذي* ‬اشرنا به في* ‬الحلقة السابقة وصالح بن عبدالرحمن المتوفى في* ٧٥٩١ ‬عبدالرحمن بن صالح المتوفى عام *٠٦٩١ ‬وحسن بن صالح المتوفى في* ‬عام *٧٧٩١ ‬وناصر احمد مراد المتوفى في* ‬عام *٥٥٩١ ‬وغلام بن محمد المتوفى في* ‬عام* ٨٧٩١ ‬وجمعة بن جلال و علي* ‬بن محمد وعبدالله* ‬بن خميس وحسن بن خميس ومحمد صالح وعبدالرحمن صالح وداوود عبدالقادر و حجي* ‬غلام محمد وحسن عبدالله وعلي* ‬بن محم وجمعة جلال وخميس عبدالله*.‬
في* ‬قلعة الديوان* »‬وزارة الداخلية*« ‬حسن بن خميس و علي* ‬بن خميس*.‬
وقد اشتهر قبائل البلوش بالبحرين بالفروسية والرماية وكانو من امهر الذين عرفوا بالقنص*.‬

2 comments:

حسناء said...

مشكوووووووووووووووووووور
المدونه في غايه الروعه واتمنى المزيد من الموضوعات الشيقه

رنين said...

الموقع عجبني مووووووووت لكم مني اجمل تحيه