Thursday, January 11, 2007

البلوش

لبلوش أحد الأعراق التي توجد في باكستان و ايران و سلطنة عمان و الإمارات العربية المتحدة وغيرها من دول الخليج منذ وقت طويل ، ويتميزون بلغتهم الخاصة التي مزيج بين عدة لغات منها العربية والهندية والفارسية على سبيل المثال لا الحصر كما يتميزون بعادات وتقاليد خاصة ، ألا أنهم اندمجوا في المجتمعات التي هاجروا اليها ومنها المجتمعات الخليجية والعمانية على الخصوص. كلمة البلوش هي تعريب عن الأصل الأجنبي ( baluch ) وبلوشستان وهي الاقليم الذين قدموا منه ( baluchistan )اي ارض البلوش . وهناك من يرد اصل كلمة البلوش الى بيلوس وفي البحث والتقصي خلف اصل الكلمه وجذورها خرجة عدة مقالات منها ان الكلمه تعود الى اسم بلشان ابن مكران بن سام بن نوح ..

قبائل البلوش

[] ال زين الدين

من اهم واعرق قبائل الشمال البلوشي سادة بم وكسركند وكيه تولوا حكم بم كابر عن كابر وانتشروا في مواقع عدة بعد انكسار سلطنتهم في بم ساعدوا كثيرا من حكام الخليج في تثبيت حكمهم كحكام الكويت والبحرين وقطر والامارات وانخرط الكثير منهم ضمن جيش ال سعود ايام تكوين الدوله او قيامها كونوا غالبية سكان زنجبار وتنزانيا وكينيا وجزر القمر من المسلمين في فترة من الزمن ولا يزال احفادهم هناك الى يومنا هذى

[] الكهوسة

وهذه القبيلة من القبائل الباسلة ذات الصولة والجولة . وتنقسم قسمين قسم من أفرادها يقطنون في أعالي السند قريبا من ـ جيك آباد ـ وأما القسم الآخر منهم . فمقرهم في منطقة ـ باطل ـ قريباً من ديرة غازي خان و من اشهر افخاذهم هم التلوريين و الجراغ و الجيانيين وأما ذلك الفخذ الصغير المسمى ـ ججيلا ـ فإنه مؤلف من المتوحشين المقيمين في وادي جاج .


[] الرند

وهذه قبيلة كبيرة من الأصل البلوشي الخاص . ويطلق إسم الرند في بعض الأحيان على القبائل الداخلة في الرند مع إنها ليست منهم . وأكثر قبائل الرند معروفة بأسماء آبائها العديدين ومنسبة اليهم . غير إن الرند القاطنين في منطقة مند من مكران . ومنطقة سوراپ يتخصصون بإسم القبيلة الأصلي الرند . ويدعون بإسمهم العام خارج محيط قبيلتهم . أي عندما يكونون بين البلوش الآخرين .

[] هوت

من أقدم القبائل البلوشية وأقواها . وأعدادهم كثيرة في مكران . وكان لهم إمارة في ديرة غازي خان إستمرت مائتي عام . ويقال أن أفخاذ منهم موجودة في منطقة الاجاني و المزاريين وفي بعض مناطق كهوسة . وهوت موجودين في كل مكان وصل اليه البلوش . واكثرهم يقطنون في ديرة اسماعيل خان . ومظفر كره و الملتان وجهنك . وبعضهم يخطئ في املاء هذا الاسم بتفخيم الواو المضمومة .

[] ريغي

تعد هذه القبيلة من أكبر طوائف البلوش قاطبة حيث يعيش أفرادها فيما بين منحدرات ـ تفتان ـ الى مدينة زاهدان ويكسبون عيشهم عن طريق الزراعة والرعي . المركز الرئيسي لقبيلة ريغي مدينة ـ لاديز ـ المحدودة من الغرب بزاهدان ومن الجنوب بشوركز جبل تفتان وريغ ملك ومن الشمال الشرقي ببلوشستان ومدينة باكستان . إن لقبيلة ريغي مكانة متميزة بين جميع القبائل البلوشية وذلك من حيث طبيعة مناطقها الغنية الواقعة حول جبل تفتان البركاني وكذلك بمشاركتها السياسية والإجتماعية المؤثرة . إنهم يدينون بدين الإسلام على المذهب السني الحنفي . وأبان إقامتهم بالأراضي الباكستانية الرملية سموا بهذه التسمية ( ريغي تعني الرملي ) . لقد أبعد السردار ـ أيدو خان الريغي ـ الرئيس السابق لهذه القبيلة الى منطقة فارس ثم أعفى عنه . الرئيس الحالي للقبيلة هو السردار ـ مهر الله خان الريغي ـ وهو رجل تقي دين حسن السمعة محب للخير له إحترام ومكانة طيبة بين أهالي قبيلته وبقية قبائل سيستان وبلوشستان .

[] ناروئـي

يعيش أهالي هذه القبيلة في شمال وشمال غرب مدينة زاهدان ( نصرت آباد وسفيد آباد ) وفهرج ( تواب مدينة بم (رودبار) ) ويعيش عدداًَ منهم في سيستان يعتمدون على الزراعة والري . ويصيفون في مرتفعات نصرت آباد ونواحي باغي ونهبدان ( جنوبي خراسان ) بمسافة مائة كيلومتر ويشتون في مسطحات نصرت آباد . أما سبب تسمية هذه القبيلة بهذا الإسم فيقولون أنه كان هؤلاء القوم يقطنون منطقة تسمى ـ نارو ـ أي معنى غير ذي زرع ولذلك سميت القبيلة بهذا الإسم


[] التلوري

يعيش اهالي هذه القبيلة في يارو قريبا من ديرة غازي خان المطلة على نهر السند و هي قبيلة من الكهوسة و قد عرف عنهم الشجاعة و الكرم و حسن المظهر و كان جدهم چاكر زعيم الكهوسة و ذو حظوة عند قبائل البلوش و يعود سبب تسميتهم الى كثرة الكلام و الثرثره

[] الچاندية

ويقطن هؤلاء في أعالي السند وتقع الأماكن التي يسكنونها على الطريق المسمى ـ چندود كاه ـ أو چندو كوه ـ وعلى جانب هذا الطريق ينتشر الفلاحون من هذه القبيلة وأغلب الچاندية موجودون في مظفر گره وديرة إسماعيل خان وهناك فخذ في قبيلة لغاري معروف بإسم الچاندية ومسنكهم في ديرة غازي خان .

[] الدودائي

لقد كانت هذه القبيلة في الماضي ذات قوة وسلطان . ولقد تغير إسمها في هذا الزمان ( أي في زمان المؤلف ) فلم تعرف الآن بإسم الدودائي . ولكن الميرانيين في ديرة غازي خان وديرة إسماعيل خان وجهنگ هم السلالة المنحدرة من هذه القبيلة وهم أبنائها المنسوبين اليها . وأما الفروع التابعة لقبيلة گورجاني . مثل ـ شيهة كاني ـ هوتواني ـ خليلاني ـ الكاني الدركاني ـ فهي أفخاذ وفصائل من قبيلة الدودائي .

[] الدريشك

تسكن هذه القبيلة في ديرة غازي خان . وينظر اليها في هذا الزمان بأنها من القبائل المتكاتفة المستعدة المتاهبة . ويقال إنهم من سلالة الأمير چاكر زعيم الكهوسة . ودريشك معناه القوي . وقد إشتهروا بذلك بعدما أنقذوا بعض النساء من قبيلة اللاشار عندما سقط عليهن أحد السقوف فتلقوة بأيديهم ونجا أولئك النسوة من الموت . ويقول أبناء هذه القبيلة عن أنفسهم إنهم من ( دبزك أو دزك ) وهي منطقة في مكران .

[] كوكيج

أصل هذه القبيلة من الرند وكانت معروفة بشدة البأس في سالف الزمان . ولقد ضعفت قوتها الآن وتلاشت قدرات أبنائها بسبب الحروب الطاحنة التي حدثت بينها وبين قبيلة البليدي . فلقد أفنت هذه الحرب أكثر رجالها ولم يبق منهم إلا القليل يعيشون الآن في ـ تلي ـ من منطقة ـ سبهي ـ ويعدون في هذا الزمان من جملة قبائل الدومبكي .

[] كلمت أو كلمتي

لقد كان لهذه القبيلة شأن رفيع في الزمان الماضي . ولقد إشتبكوا مع قبيلة المري . بحروب سجال قد إستمرت ردحاً من الزمن . ومساكنهم الآن في منطقة ـ بسنين ـ من مكران وفي السند أيضاً . وربما كانت هذه القبيلة ليست بلوشية . والأصل في هذا الإسم هو الإنتساب الى منطقة ـ كلمت ـ من مكران . وقد سموا به لعلوا شرفهم .

[] اللاشار

هذه من قبائل البلوش الأولى . وقيل إنهم سكنوا في ـ كندناوه ـ بعد حروبهم ضد الرند . وقد إندمج فيهم ـ المگسيون ـ في منطقة ـ جهل ـ بكچهي وقد آثر بعض اللاشاريين من ـ كچهي ـ الإنتساب الى ـ المگسيين ـ والتسمي بهم . وبعد ذلك فقد أصبحوا من أكبر فروعهم . إن أفراد هذه القبيلة موجودون في مكران وسيستان أيضاً . والباقي منهم يعيشون ضمن قبيلة المگسي . إن الحسبكاني من الاشاريين . وفي قبيلة الگرباني فخذ مهم من أفخاذ اللاشاريين . وأما اللاشاريون الآخرون الموجودون في منطقة ـ درگري ـ في ديرة غازي خان فإنهم لاشاريون بالإسم ليس غير . والحق أقول إنهم من الجت . وعندما كان البلوش في البنجاب فإن اللاشاريين كانوا معهم . واللاشاريون خاصة متوطنون في ديرة غازي خان وديرة إسماعيل خان وفي مظفر گره والملتان .

[] المزاري

وهذه قبيلة عالية المنزلة ومنظمة . ومركزها في ديرة غازي خان . وقيل إن ـ البلاچاني ـ الذين هم بيتُ الرئاسة في هذه القبيلة يرجعون بأصلهم الى قبيلة الهوت . وما عدا الأكراد الموجودين ضمن هذه القبيلة فإن جميع هؤلاء المزاريين من قبيلة الرند نسباً . وكلمة مزاري معناها ( الأسد الذي حبسه ـ شهنانون مزري ـ المغولي )

[] الكورائي

وهذه القبيلة أيضاً من قبائل البلوش الأولى . ولم تكن في هذا الزمان من القبائل المنتظمة . وعندما كان البلوش في البنجاب فقد كانوا معهم . وإنهم موجودون في مظفر گري وفي الملتان وفي ديرة غازي خان . وإن لهم وجوداً قبلياً في مكران . وبعض الناس يكتب إسم هذه القبيلة كودائي بالدال . أو كووائي بالواو .

[] گرجاني

وهي خليط من أصول مختلفة . ومركزها الأساس ـ نعره ـ وهو مكان في ديرة غازي خان قريباً من ـ هرمز ـ والقسم الأكبر منها يشتمل على الدوادئيين وعلى السياه پا . ورندركاني وپتاني وجوگاني وجانك أيضاً من الرند والگبول . والبهند من أتباع اللاشاريين . وتشتملان على اللاشاريين الحسكانيين و السوراني . وأما هولواني فإنهم من بليدهي . وقد تألفت أصول هذه القبيلة على هذه الصورة . وأما فخذ الگرجاني فإنه متداخل مع اللنديين من قبيلة سوري .

[] المري

وهي مكونة من عدة قبائل . وقيل في الفخذ المسمى ـ الغزني ـ الموجود ضمن هذه القبيلة إنه من نسل ـ غزن بن علي بن الأمير جلال خان ـ أما الفخذ المدعو ـ البجاراني ـ الموجود أيضاً في عمارة المري فإنه نسبة يصعد الى ـ بجار ـ الذي إصطدم بالأمير چاكر وإختلف معه وخرج على طاعته . وقيل أن المير ـ رانيول ـ من قبيلة الكهتران والفخذ المسمى ـ لاهراني ـ فإنه مختلط الأنساب ( أي ليس من قبيلة واحدة ) ولاشك أن بعض الجت والكلمتي والبليدي والحسني قد إندمجوا فيه أيضاً . وربما إشتمل الفخذ المعروف ـ البجاراني ـ على بعض الأقوام من الأصل المغولي .

[] الدومبكي

لقد ورد في القصص المنظومة أن قبيلة الدمكي أو الدومبكي معدودة بين البلوش بكونها من أكبر قبائلهم . ولقد قال عنهم الأمير چاكر زعيم الكهوسة إنهم خطباء بلغاء وفي بيوتهم الصحائف المدونة فيها شجرات أنساب البلوش . وتقر لهم جميع القبائل البلوشية بشرف النسب وعلو الكعب . وتقطن هذه القبيلة في منطقة ـ لهري ـ بگچكي . وقد عرفت هذه القبيلة بالإنتساب الى أحد أجدادها الشجعان المسمى ـ الدومبك ـ فإشتهرت بهذا الإسم دون إسمها الأول .

[] الجتوئي

[تحرير] الاكتشافات الحديثة

وفي الفترة الأخيرة، بفضل اكتشافات عدد من علماء الآثار والتاريخ القديم تغيرت المعلومات المتوافرة عن قومية البلوش وحضارتهم ، ذلك أن بلوشستان بأقسامها المحتلة الثلاث والتي قسمها الاحتلال الى (باكستانإيرانأفغانستان) أرضا وشعبا. تمثل النقوش التي تم اكتشافها ، وثائق تاريخية والتي ترتبط فيما بينها ارتباطا وثيقا من حيث الخط واللغة البلوشية ، تبين الكشوف الأثرية إلى وجود الكثير من الآثار التي تحدد معالم الحضارة البلوشية في فترة ما قبل التاريخ ويشر البعض منها إلى وجود آثار العصور الحجرية والبرونزية فيها. وقد عثر المنقبون على الكثير من الأدوات التي تعود إلى العصور الحجرية والبرونزية حول مواضع المدن البلوشية التالية :

[تحرير] الأدب واللغة والثقافة

الشعر البلوشي : فهناك كثير من الشعراء البلوش ممن تفاخروا بانسابهم عن طريق الشعر. واهتمامهم بالشعر يكاد يساوي الادب كله عندهم. كانوا يتفاخرون بالحروب والانتصارات والانساب.


مراجع خارجية

الموقعان عربيان من دولة الإمارات وعمان. لاحظ استخدامهم للحروف العربية الإضافية.

2 comments:

اتحاد ابناء القبائل البلوشية said...

نرجوا من الاخوة الكرام اضافة اسماء قبائلهم الاخرى او حمولاتهم اوعشائرهم ليتسنى لنا معرفة الكثير عنهم وعن اصولهم وجذورهم وياليت اضافة موقع سكنهم وانتشارهم ولكم منا جزيل الشكر

Unknown said...

البگراني